الطائرة العملاقة لحظة وصولها إلى مطار سنغافورة
(الفرنسية)هبطت أول طائرة "إيرباص "أي380" بسنغافورة بعد أن تسلمتها شركة الخطوط الجوية السنغافورية، وهي قادمة من مدينة تولوز جنوب فرنسا الثلاثاء، بانتظار القيام بأول رحلة تجارية لها في أسبوع.
وأقامت الشركة حفلا رسميا بمناسبة تسلم الطائرة في مقر المجموعة الأوروبية المصنعة للطائرة في تولوز، واستغرقت الرحلة 13 ساعة.
وجاء تسليم الطائرة بعد تأخر 18 شهرا بسبب مشكلات في التصنيع والتنسيق بين مختلف مواقع الإنتاج.
وكان رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ ورئيس شركة الطيران ستيفن لي في استقبال الطائرة التي قاما لاحقا بتفقدها.
وتم تصميم الطائرة لتسع 471 مقعدا فقط، وستقوم بأول رحلة تجارية في 25 أكتوبر/تشرين الأول إلى سيدني، بأستراليا، من سنغافورة.
معلومات الطائرة
ويمكن لنموذج الرحلات العادية من الطائرة استيعاب 525 راكبا (ثلاث درجات) وحتى 853 راكبا في الرحلات الخاصة.
ويبلغ عرض "أي 380" -التي تعمل بأربعة محركات- مع الجناحين ثمانين مترا، وطولها 73 مترا وارتفاعها 24، مترا مع إمكانية قطع مسافة تبلغ 15 ألفا ومئتي كلم.
ويمكن تجهيزها بمحركات من طراز "ترنت 90" من شركة رولز رويس البريطانية أو من طراز "جي بي 7200" من شركة "إنجين أليانس" ذلك أن شركتي تصنيع المحركات الأميركيتين جنرال إلكتريك وبرات وويتني تشاركتا للمناسبة.
وأكدت أيرباص أن طائرتها العملاقة المستقبلية ستكون "الطائرة الأكثر مردودية في العالم".
تذاكر الرحلة
أما تكاليف تذاكر رحلتها الأولى فقد تم بيع مقاعد الركاب بالمزاد على موقع إي-باي الإلكتروني وبلغت عائداته 1.3 مليون يورو ستمنح للأعمال الخيرية.
ومقابل تذكرة بسعر ثمانية آلاف يورو، سيطير الركاب الميسورين على مقعد عرضه متر. وهي تسعيرة تفوق ما بين 40 و80% سعر الدرجة الأولى حاليا على طائرة بوينغ 747 للرحلة نفسها.
أما درجة الأعمال التي تسع ستين مقعدا فهي "الأوسع في العالم"، ويزيد سعر التذكرة 20% عن مثيلتها في طائرة بوينغ.
ويبلغ عدد مقاعد الدرجة الاقتصادية 399، وبالطبع عليهم أن يكتفوا بمقاعد أقل اتساعا.
وفي السياق نفسه أنفق البريطاني جوليان هايورد 73 ألف يورو لحجز جناحين في الدرجة الأولى، في أول رحلة تجارية على متن طائرة أيرباص العملاقة "أي 380" بين سنغافورة وسيدني، في 25 من الشهر الجاري.
منقووول
تحياتي
ابن فلسطين